الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
الفرع الأول{ في المفسدات} 19913- إن الله أحدث في الصلاة أن لا تكلموا إلا بذكر الله، وما ينبغي لكم، وأن تقوموا لله قانتين. (ن (أخرجه النسائي كتاب الافتتاح باب الكلام في الصلاة رقم (1221 و 1222) ص) عن ابن مسعود). 19914- إن الله يحدث من أمره ما يشاء، فإن الله قد أحدث أن لا تكلموا في الصلاة. (حم د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب السلام في الصلاة رقم (912) ص) ن هق عن ابن مسيعود). 19915- إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس، إنما هو التسبيح، والتكبير، وقراءة القرآن. (حم، م (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب تحريم الكلام في الصلاة رقم (537) ص)، د، ن عن معاوية بن الحكم). 19916- نهينا عن الكلام في الصلاة إلا بالقرآن والذكر. (طب عن ابن مسعود). 19917- الضحك ينقض الصلاة، ولا ينقض الوضوء. (قط عن جابر). 19918- الكشر (الكشر: بكسر الكاف ظهور الأسنان للضحك. النهاية [4/176] ب) لا يقطع الصلاة، ولكن يقطعها القرقرة (القرقرة: أي الضحك العالي إن ظهر به حرفان أو حرف مفهم عند الشافعية، وقال أبو حنيفة: القهقهة تبطلها مطلقا. فيض القدير [5/64] النهاية [4/48] ب). (خط (أورده الخطيب في تاريخه (11/345) ص) عن جابر). 19919- من صلى ركعة من الصبح، ثم طلعت الشمس فليصل الصبح. (ك عن أبي هريرة). 19920- فإذا أحدث أحدكم في صلاته فليأخذ بأنفه ثم لينصرف. (ه ك حب هق عن عائشة). 19921- إذا رعف أحدكم في صلاته فلينصرف، فليغسل عنه الدم ثم ليعد وضوءه، وليستقبل صلاته. (قط طب عن ابن عباس). 19922- إذا صلى أحدكم فأحدث فليمسك على أنفه ثم لينصرف. (ه عن عائشة) (أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب ما جاء فيمن أحدث في الصلاة كيف ينصرف؟ رقم (1222). وقال في الزوائد: إسناده صحيح ورجاله ثقات. ص). {الإكمال} 19923- إن الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هو تسبيح، وتكبير، وتهليل، وقراءة القرآن. (عب عن زيد بن أسلم). 19924- من أشار في صلاته إشارة تفهم عنه فليعد صلاته. (قط عن أبي هريرة). 19925- من قهقه في الصلاة قهقهة فعليه الوضوء والصلاة. (الديلمي عن أنس). 19926- لا يقطع الصلاة إلا الحدث، والحدث أن يفسو أو يضرط. (طس عن علي). 19927- لا يقطع الصلاة الكشر، ولكن يقطعها القرقرة. (الشيرازي في الألقاب؛ ق والخطيب (أورده الخطيب في تاريخه (11/345) وقال: تفرد بروايته أحمد بن مهدي عن ثابت الزاهد عن الثوري هكذا مرفوعا. وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (2/82) رواه الطبراني في الصغير وموقوفا ورجاله موثقون. ص) عن جابر). 19928- لا يقطع الصلاة الكشر، ولكن يقطعها القهقهة. (طص عن جابر). 19929- لا يقطع الهرة الصلاة، فإنما هي من متاع البيت. (البزار عن أبي هريرة). 19930- إذا صلى أحدكم فأحدث فليمسك على أنفه ثم لينصرف. (ه عن عائشة). 19931- من رعف في صلاته فليرجع، فليتوضأ وليبن على صلاته. (قط وضعفه عن أبي سعيد). 19932- من رعف أو قاء فإنه يتوضأ ويبني ما لم يتكلم. (هق في المعرفة عن عائشة). 19933- من رعف في صلاته فليتوضأ ثم ليعد الصلاة. (قط عن جابر؟ وقال: منكر لا يصح). 19934- إنما أنا بشر وإني كنت جنبا فنسيت أن أغتسل. (طس ق عن أبي هريرة؛ حم عن أبي بكرة) أن النبي صلى الله عليه وسلم كبر بهم في صلاة الصبح فأومى إليهم، ثم انطلق ورجع ورأسه يقطر فصلى بهم، ثم قال فذكره. 19935- إني ذكرت أني كنت جنبا حين قمت إلى الصلاة لم أغتسل فمن وجد منكم في بطنه رزا (رزا: الرز في الأصل: الصوت الخفي، ويريد به القرقرة. وقيل: هو غمز الحدث وحركته للخروج وأمره بالوضوء لئلا يدافع أحد الأخبثين، وإلا فليس بواجب إن لم يخرج الحدث. وهذا الحديث هكذا جاء في كتب الغريب عن علي نفسه. وأخرجه الطبراني عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم. النهاية [2/219] ب)، أو كان على مثل ما كنت عليه فلينصرف حتى إذا يفرغ من حاجته أو غسله، ثم يعود إلى صلاته. (حم (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (/89) وقال: رواه أحمد ومدار طرقه على ابن لهيعة وعن علي وأما حديث ابن عمر فقال رواه الطبراني في الأوسط والصغير ورجاله موثقون. ص) عن علي). 19936- الضاحك في الصلاة والملتفت والمفرقع أصابعه بمنزلة واحدة. (حم طب ق وضعفه عن معاذ بن أنس). 19937- لا تقطع الصلاة إلا لثلاث: لرعاف، أو لإحداث، أو لتسليم الإنصراف. (عبد الرزاق عن عبد الله بن كعب الحميري مرسلا). 19938- إذا رعف أحدكم في الصلاة أو ذرعه القيء، فإن كان قلسا (قلسا: القلس بالتحريك، وقيل بالسكون: ما خرج من الجوف ملء الفم، أو دونه وليس بقيء، فإن عاد فهو القيء النهاية. [4/100] ب) يغسله أو وجد مذيا فلينصرف فليتوضأ، ثم يرجع إلى ما بقي من صلاته، ولا يستقبلها جديدا وهو مع ذلك لا يتكلم حتى يرجع إلى ما بقي من صلاته. (عب عن ابن جريج عن أبيه مرسلا). 19939- إذا أحدث أحدكم، وهو في الصلاة فليضع يده على أنفه ولينصرف. (عب عن عروة مرسلا؛ د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب استئذان المحدث للإمام رقم (1101) ص) ه حب ك هق عن عائشة). الفرع الثاني {في محظورات الصلاة} {البزاق تجاه القبلة وعن يمينه وبين يديه}{والنخاعة ومسح الجبهة} 19940- إذا صلى أحدكم فلا يبصق بين يديه ولا عن يمينه وليبصق عن يساره أو تحت قدمه. (حم حب عن جابر (أخرجه النسائي كتاب المساجد باب رقم (32) ذكر نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن أن يبصق الرجل بين يديه أو عن يمينه وهو في صلاته رقم (726) ص)؛ ن عن أبي هريرة). 19941- إذا قام أحدكم إلى الصلاة فلا يبزق أمامه، فإنما يناجي الله تبارك وتعالى ما دام في مصلاه ولا عن يمينه، فإن عن يمينه ملكا، وليبصق عن يساره أو تحت قدمه فيدفنها. (حم خ (أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الصلاة باب ليبزق عن يساره أو تحت قدمه اليسرى (2/113) ص) عن أبي هريرة). 19942- إن أحدكم إذا كان في الصلاة كان الله قبل وجهه، فلا يتنخمن أحد منكم قبل وجهه في الصلاة. (خ (أخرجه البخاري في صحيحه كتاب باب حك المخاط بالحصى (1/112). ومسلم كتاب الصلاة باب النهي عن البصاق في المسجد في الصلاة وغيرها رقم (547) ص)، حم، م د ه عن ابن عمر). 19943- إن أحدكم إذا قام في صلاته، فإنه يناجي ربه، وإن ربه بينه وبين القبلة، فلا يبزقن أحدكم قبل قبلته، ولكن عن يساره أو تحت قدمه. (ن (أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الصلاة باب إذا بدره البزاق فليأخذ بطرف ثوبه (1/113). ومسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب النهي عن البصاق رقم (551) ص) عن أنس). 19944- أيسر أحدكم أن يبصق في وجهه؟ إن أحدكم إذا استقبل القبلة، فإنما يستقبل ربه عز وجل والملك عن يمينه، فلا يتفل عن يمينه، ولا في قبلته وليبصق عن يساره، أو تحت قدمه، فإن عجل به أمر فليقل هكذا يعني [أن يتفل في ثوبه ثم يرد بعضه على بعض]. (د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب في كراهية البزاق في المسجد رقم (476) فكان في الحديث تصحيف ونقص فاستدركته منه. ص) عن أبي سعيد). 19945- ما بال أحدكم يقوم مستقبل ربه فيتنخع أمامه؟ أيحب أن يستقبل فيتنخع في وجهه؟ فإذا تنخع أحدكم فليتنخع عن يساره أو تحت قدمه، فإن لم يجد فليقل هكذا يعني في ثوبه. (حم م (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب النهي عن البصاق رقم (550) ص) د عن أبي هريرة). 19946- تبعث النخامة في القبلة يوم القيامة وهي في وجه صاحبها. (البزار عن ابن عمر). 19947- من تفل تجاه القبلة جاء يوم القيامة تفله بين عينيه، ومن أكل من هذه البقلة الخبيثة فلا يقربن مسجدنا ثلاثا. (د (أخرجه أبو داود كتاب الأطعمة باب في أكل الثوم رقم (3806) ص) حب عن حذيفة). 19948- إذا صليت فلا تبزقن بين يديك، ولا عن يمينك، ولكن ابزق تلقاء شمالك، إن كان فارغا، وإلا فتحت قدمك اليسرى، وادلكه. (حم 4 (أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في كراهية البزاق في المسجد رقم (571) وقال: حسن صحيح. ص) حب ك عن طارق بن عبد الله المحاربي). 19949- إذا كان أحدكم يصلي فلا يبصق قبل وجهه، فإن الله قبل وجهه إذا صلى. (مالك ق ن عن ابن عمر). سيأتي عزوه برقم [19958]. 19950- إن أحدكم إذا كان في صلاته، فإنه يناجي ربه فلا يبزقن بين يديه ولا عن يمينه ولكن عن يساره وتحت قدميه. (ق عن أنس). مر برقم [19943]. 19951- البزاق والمخاط والحيض والنعاس في الصلاة من الشيطان. (ه عن دينار). 19952- العطاس والنعاس والتثاؤب في الصلاة والحيض والقيء والرعاف من الشيطان. (ت عن دينار). {الإكمال} 19953- إذا قام أحدكم إلى الصلاة أقبل الله تعالى عليه بوجهه، فلا يتنخمن أحدكم في قبلته ولا عن يمينه. (حل عن ابن عمر). 19954- إذا قام الرجل في الصلاة يقبل الله عليه بوجهه، فلا يبصقن أحدكم في وجهه ولا يبصقن عن يمينه فإن كاتب الحسنات عن يمينه، ولكن ليبصق عن يساره. (خط عن حذيفة). 19955- إذا كنت في الصلاة فلا تبزق بين يديك ولا عن يمينك ولكن خلفك أو تلقاء شمالك، أو تحت قدمك اليسرى. (ت: حسن صحيح ن عن طارق بن عبد الله المحاربي) مر برقم (19948). 19956- إذا صلى أحدكم فلا يبزق بين يديه ولا عن يمينه ولكن عن يساره أو تحت قدميه. (ن عن أبي هريرة). 19957- إذا نفث أحدكم في الصلاة فلا ينفث قدام وجهه، ولا عن يمينه، ولكن تحت قدميه ثم يدلكها بالأرض. (طب عن حبيب بن سلمان بن سمرة عن أبيه عن جده). 19958- إذا قام أحدكم في صلاته، فإنه يناجي ربه وإن ربه بينه وبين القبلة، فلا يبزقن أحدكم قبل قبلته، ولكن عن يساره أو تحت قدمه. (خ م (أخرجه البخاري في كتاب الصلاة باب إذا بدره البزاق فليأخذ بطرف ثوبه (1/113) ص) عن أنس). 19959- إن أحدكم إذا صلى فإنه يناجي ربه، وإن الله يستقبله بوجهه، فلا يتنخمن أحدكم في القبلة ولا عن يمينه. (عبد الرزاق عن ابن عمر). 19960- أيحب أحدكم أن يستقبله الرجل فيبصق في وجهه؟ إن أحدكم إذا قام إلى الصلاة فإنما يستقبل ربه، والملك عن يمينه فلا يبصق بين يديه ولا عن يمينه ولكن عن يساره أو تحت قدمه، فإن عجلت به بادرة فليقل: هكذا يعني في ثوبه. (حم ع ك ض عن أبي سعيد؛ الدارمي وابن خزيمة وأبو عوانة حب عن أبي سعيد وأبي هريرة معا). 19961- أيكم يحب أن يعرض الله عنه؟ فإن أحدكم إذا قام يصلي فإن الله تبارك وتعالى قبل وجهه فلا يبصقن قبل وجهه ولا عن يمينه وليبصق عن يساره تحت رجله اليسرى، فإن عجلت به بادرة فليقل بثوبه هكذا، ثم يطوي بعضه على بعض. (م، د (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب في كراهية البزاق في المسجد رقم (477) ص)، حب ك عن جابر). 19962- إذا صلى أحدكم فلا يبزق بين يديه ولا عن يمينه، ولكن عن يساره أو تحت قدمه. (ن عن أبي هريرة). 19963- إذا صلى أحدكم فلا يبصق أمامه ولا عن يمينه ولكن عن يساره فإن لم يفعل فليبصق في طرف ثوبه، وقال هكذا وعطف ثوبه فدلك فيه. (عب عن أنس). 19964- أيها الناس إن أحدكم إذا قام في الصلاة فإنه في مقام عظيم بين يدي رب عظيم يسأله أمرا عظيما الفوز بالجنة والنجاة من النار، وإن أحدكم إذا قام في الصلاة فإنه يقوم بين يدي الله مستقبل ربه، وملكه عن يمينه، وقرينه عن يساره، فلا يتفلن أحدكم بين يديه ولا على يمينه ولكن عن يساره أو تحت قدمه اليسرى، ثم ليعرك (ليعرك: عرك الشيء: دلكه، وبابه نصر. المختار [337] ب) فليشدد عركه، فإنما يعرك أذن الشيطان، والذي بعثني بالحق لو ينكشف بينكم وبينه الحجب أو يؤذن للمسجد في الكلام لشكا ما يلقى من ذلك. (طب عن أبي أمامة) (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (2/19) وقال: رواه الطبراني في الكبير من رواية عبيد الله بن زحر عن علي بن يزيد وكلاهما ضعيف ص). 19965- لا يصل لكم إنك أذيت الله عز وجل. (حم حب ص عن السائب بن خلاد عن سويد الأنصاري) أن رجلا أم قوما فبصق في القبلة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره. {الإلتفات} 19966- ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم، [فاشتد قوله في ذلك حتى قال]: لينتهين عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم. (حم خ (أخرجه البخاري في صحيحه كتاب مواقيت الصلاة باب رفع البصر إلى السماء في الصلاة (1/191). قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري (2/194): لينتهين: بضم الياء وسكون النون وفتح المثناة والهاء والياء وتشديد النون على البناء للمفعول والنون للتأكيد، وللباقين لينتهن: بفتح أوله وضم الهاء على البناء للفاعل. ص) د ن ه عن أنس). 19967- لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة، أو لا ترجع إليهم أبصارهم. (حم م (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب النهي عن رفع البصر إلى السماء في الصلاة رقم (428 و 429) ص) د ه عن جابر بن سمرة). 19968- لينتهين أقوام عن رفعهم أبصارهم عند الدعاء في الصلاة إلى السماء أو ليخطفن أبصارهم. (م (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب النهي عن رفع البصر إلى السماء في الصلاة رقم (428 و 429) ص) ن عن أبي هريرة). 19969- إذا كان أحدكم يصلي فلا يرفع بصره إلى السماء لا يلتمع (يلتمع: يقال: ألمعت بالشيء، إذا اختلسته واختطفته بسرعة. النهاية [4/271] ب). (طس عن أبي سعيد). 19970- إذا كان أحدكم في الصلاة فلا يرفع بصره إلى السماء أن يلتمع بصره. (حم ن عن رجل من الصحابة). 19971- لا ترفعوا أبصاركم إلى السماء أن تلتمع، يعني في الصلاة. (ه (أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب الخشوع في الصلاة رقم (1043) وقال في الزوائد: إسناده صحيح. ورجاله ثقات. ص) طب عن ابن عمر). 19972- أما يخشى أحدكم إذا رفع رأسه في الصلاة أن لا يرجع إليه بصره. (حم م (أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الصلاة باب تحريم سبق الإمام بركوع أو سجود ونحوهما رقم (427) وتمام الحديث: أن يحول الله رأسه رأس حمار. وهذا اللفظ المعزو لمسلم ليس في صحيح مسلم ولا في سنن ابن ماجه. وهكذا رواه البخاري في صحيحه كتاب الصلاة باب إثم من رفع رأسه قبل الإمام. والترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في التشديد في الذي يرفع رأسه رقم (582). وأبو داود كتاب الصلاة باب التشديد فيمن يرفع قبل الإمام رقم (609) ص) ه عن جابر بن سمرة). 19973- إذا قام أحدكم إلى الصلاة فليقبل عليها حتى يفرغ منها، وإياكم والإلتفات في الصلاة، فإن أحدكم يناجي ربه ما دام في الصلاة. (طس عن أبي هريرة). 19974- إذا قام الرجل في صلاته أقبل الله عليه بوجهه، فإذا التفت قال: يا ابن آدم إلى من تلتفت؟ إلى من هو خير لك مني؟ أقبل إلي، فإذا التفت الثانية، قال مثل ذلك، فإذا التفت الثالثة صرف الله وجهه عنه. (البزار عن جابر) (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (2/80) وفيه الفضل بن عيسى الرقاش وقد أجمعوا على ضعفه. ص). 19975- لا يزال الله عز وجل مقبلا على العبد وهو في صلاته ما لم يلتفت، فإذا صرف وجهه انصرف عنه. (حم د ن حب ه عن أبي ذر). 19976- إياكم والإلتفات في الصلاة، فإنها هلكة. (عق عن أبي هريرة). 19977- من قام في الصلاة فالتفت رد الله عليه صلاته. (طب عن أبي الدرداء). 19978- لا صلاة للملتفت. (طب عن عبد الله بن سلام). 19979- ما التفت عبد قط في صلاته إلا قال له ربه: أين تلتفت يا ابن آدم أنا خير لك مما تلتفت إليه. (هب عن أبي هريرة). 19980- إن الضاحك في الصلاة والملتفت والمفقع (المفقع: فقع أصابعه تفقيعا: فرقعها. المختار [400] ب) أصابعه بمنزلة واحدة. (حم (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (2/79) وقال: فيه ابن لهيعة وفيه كلام وهو ضعيف. ص) طب عق عن معاذ بن أنس). 19981- [يا بني إياك والإلتفات في الصلاة، فإن الإلتفات في الصلاة هلكة فإن كان لا بد ففي التطوع لا في الفريضة] (أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما ذكر في الإلتفات في الصلاة رقم (589) وقال: حسن غريب. ص) [يا بني إذا دخلت على أهلك فسلم يكون بركة عليك وعلى أهل بيتك] (أخرجه الترمذي كتاب الاستئذان باب ما جاء في التسليم إذا دخل بيته رقم (2698) وقال: حسن غريب. ص)، يا بني إن قدرت أن تصبح وتمسي ليس في قلبك غش على أحد فافعل، ثم قال لي: يا بني وذلك من سنتي، ومن أحيا سنتي فقد أحياني ومن أحياني كان معي في الجنة (أخرجه الترمذي كتاب العلم باب ما جاء في الأخذ بالسنة واجتناب البدع رقم (2678) وقال: حسن غريب. يلاحظ هنا أن الحديث ممزوج من أصل ثلاثة أحاديث لهذا وضحت كل حديث إلى مظانه. ص). (ت عن أنس). 19982- هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد، يعني الإلتفات. (حم خ (أخرجه البخاري كتاب مواقيت الصلاة باب الإلتفات في الصلاة (1/191) ص) د ن عن عائشة). {الإكمال} 19983- لا يلتفت أحدكم في صلاته فإن كان لابد فاعلا ففي غير ما افترض الله عليه. (ش عن أبي هريرة). 19984- ما التفت عبد قط في صلاته إلا قال له ربه: أين تلتفت يا ابن آدم؟ أنا خير لك مما تلتفت إليه. (ك في تاريخه، هب عن أبي هريرة). 19985- إن العبد إذا قام إلى الصلاة فإنه بين عيني الرحمن، فإذا التفت، قال له الرب: يا ابن آدم إلى من تلتفت إلى خير لك مني؟ ابن آدم أقبل على صلاتك فأنا خير لك ممن تلتفت إليه. (عق عن أبي هريرة). 19986- إن العبد إذا صلى فلم يتم صلاته خشوعها ولا ركوعها وأكثر الإلتفات لم تقبل منه، ومن جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة وإن كان على الله تعالى كريما. (طب عن ابن مسعود). 19987- لا تلتفتوا في صلاتكم، فإنه لا صلاة لملتفت. (طس عن عبد الله بن سلام). 19988- إذا قام العبد يصلي أقبل الله عليه بوجهه فلم ينصرف عنه حتى ينصرف العبد أو يحدث حدث سوء. (قط في الأفراد عن حذيفة). 19989- ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم، لينتهين عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم. (ط ش حم وعبد بن حميد خ د ن ه والدارمي وابن خزيمة عن أنس). {التشبيك} 19990- إذا توضأ أحدكم في بيته ثم أتى المسجد كان في صلاة حتى يرجع، فلا يقل هكذا وشبك بين أصابعه. (ك عن أبي هريرة). 19991- إذا توضأ أحدكم فأحسن وضوءه ثم خرج عامدا إلى المسجد فلا يشبكن بين يديه فإنه في صلاته. (حم د (أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء في كراهية التشبيك بين الأصابع في الصلاة رقم (386) وقال الترمذي: في إسناده رجل مجهول. وجزم الحافظ في التهذيب: بأن الرجل المبهم هنا هو: أبو ثمامة الحناط القماح فهذا إسناد جيد صححه ابن حبان. سنن الترمذي (2/228) ص) ت عن كعب بن عجرة). 19992- إذا توضأ أحدكم للصلاة فلا يشبك بين أصابعه. (طس عن أبي هريرة). 19993- إذا صلى أحدكم فلا يشبكن بين أصابعه فإن التشبيك من الشيطان وإن أحدكم لا يزال في صلاة ما دام في المسجد حتى يخرج منه. (حم عن مولى لأبي سعيد الخدري). {الإكمال} 19994- إذا توضأ أحدكم في بيته، ثم خرج يريد الصلاة فلا يزال في صلاة حتى يرجع فلا تقولوا هكذا، ثم شبك في الأصابع إحدى أصابع يديه بالأخرى. (عب عن أبي هريرة). 19995- إذا توضأت فأحسنت وضوءك ثم عمدت إلى المسجد فإنك في صلاة فلا تشبك أصابعك. (عب عن كعب بن عجرة). 19996- إذا كان أحدكم في المسجد فلا يشبكن، فإن التشبيك من الشيطان وإن أحدكم لا يزال في صلاة ما كان في المسجد حتى يخرج منه. (البغوي عن مولى لأبي سعيد الخدري). 19997- لا يتطهر رجل في بيته ثم يخرج إلا كان في صلاة حتى يصلي صلاته، فلا يشبك أحدكم بين أصابعه وهو في الصلاة. (طب عن سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة عن أبيه عن جده). 19998- يا كعب إذا توضأت فأحسنت الوضوء، ثم خرجت إلى المسجد، فلا تشبكن بين أصابعك فإنك في صلاة. (ق - عن كعب بن عجرة). 19999- ما من رجل يتوضأ في بيته، ثم يخرج يريد الصلاة، إلا كان في صلاة حتى يقضي صلاته ولا يشبك بين أصابعه في الصلاة. (عب عن كعب بن عجرة). 20000- إذا كان أحدكم في المسجد فلا يشبك أصابعه فإنه في صلاة. (عب ش عن ابن المسيب مرسلا).
|